القسم الأول: نظام الدراسة

المادة 1:

- يشتمل سلك الإجازة المهنية على ستة فصولدراسية (semestres pédagogiques)، موزعة على الشكل التالي:

+ فصلان أولان للتمهيد، يتضمن كل فصل منهما سبع وحدات، من بينها وحدة اللغة والمصطلحات. ويحدد الغلاف الزمني للفصل في 315 ساعة على الأقل من التدريس والتقييم.

+ فصل ثالث وفصل رابع وفصل خامس وفصل سادس، يتضمن كل واحد منهم ست وحدات بغلاف زمني إجمالي للفصل الواحد محدد في 270 ساعة على الأقل من التدريس والتقييم. وتنظم هذه الفصول على النحو التالي:

  • فصل ثالث وفصل رابع لتحديد التوجه للتكوين الممهننبالنسبة لدبلوم الدراسات الجامعية المهنية؛
  • فصل خامس وفصل سادس للتعمق، متلائمان مع طبيعة الإجازة المهنية، ويمكن اقتراح وحدات اختيارية ابتداء من الفصل الخامس.

المادة 2:

- تتكون السنة الجامعية من فصلين، يتضمن كل واحد منهما 16 أسبوعا من التدريس والتقييم.

المادة 3:

- يحدد الغلاف الزمني الإجمالي لمسلك الإجازة المهنية في 1710 ساعة على الأقل من التدريس والتقييم.

المادة 4:

- يتضمن مسلك الإجازة المهنية 38 وحدة، مصنفة إلى صنفين :

  • الوحدات الأساسية بما فيها التدريب المهني، والتي تعكس الطابع المعرفي للمسلك، ويمثل الغلاف الزمني لمجموع هذه الوحدات%75 إلى%85 من الغلاف الزمني للمسلك؛
  • الوحدات التكميلية، بما فيها وحدات اللغة والمصطلحات، ويمثل الغلاف الزمني لمجموع هذه الوحدات15%إلى%25 من الغلاف الزمني للمسلك، ويمكن أن تضم هذه الوحدات تدريس اللغات التطبيقية، التواصل المهني، تدبير المشاريع، المقاولتية، التقنيات الحديثة، إلى غير ذلك.

المادة 5:

- تعد الوحدة المكون الأساسي لنظام التكوين، وتتكون من عنصر واحد واستثناءا من عنصرين متجانسين، ويمكن أن تدرس بلغة واحدة أو أكثر.

- يمكن تدريس الوحدة على الأشكال التالية: (دروس نظرية، أعمال توجيهية، أعمال تطبيقية، أنشطة تطبيقية على شكل عمل ميداني، مشروع أو تدريب).

- تكون الأعمال التوجيهية إلزامية في الوحدات الأساسية.


المادة 6:

- تمتد الوحدة لفصل دراسي واحد، بغلاف زمني من 40 إلى 50 ساعة حضوريا من التدريس والتقييم.

- يتعين أن يشتمل التدريس بالمسلك على أشغال تطبيقية، دون التدريب المهني، في حدود نسبة لاتقل على% 20 من الغلاف الزمني الإجمالي للوحدة التي تستلزم الأشغال التطبيقية.

المادة 7:

- يعد التدريب المهني إلزاميا في الفصل السادس، غير أنه يمكن مباشرة مواضيع المشروع ابتداء من الفصل الخامس.

- ينصب التدريب على الاتصال المباشر للطالب بالوسط السوسيومهني والاطلاع على كيفية تسيير هذا الوسط على المستويين التقني والبشري. ومن خلال التدريب، يتطرق الطالب إلى إشكالية خاصة بمؤسسة سوسيومهنية، ويؤطر التدريب بصفة مشتركة من لدن هذه المؤسسة والمؤسسة الجامعية التي ينتمي إليها الطالب. ويكون التدريب موضوع تقرير يعرض أمام لجنة ويتم تنقيطه. ويعادل التدريب ثلاث وحدات.

- تحدد إجراءات تقييم التدريب في الملف الوصفي للمسلك المعتمد.

 


biblio flsh

flsh meknes

service en ligne

   formation