نظام تقييم المعارف والمؤهلات والكفايات

(سلك الإجازة المهنية)

 

دليل الطالب


 

تقديـــــــم

بناء على القانون رقم01.00المتعلق بتنظيم التعليم العالي، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم1.00.199بتاريخ19ماي2000؛

وعلى المرسوم رقم2.04.89بتحديد اختصاص المؤسسات الجامعية وأسلاك الدراسات العليا، وكذا الشهادات الوطنية المطابقة كما تم تتميمه وتغييره؛

وعلى مذكـرة السيد وزير التعليم العـالي والبحث العلمي وتكوين الأطـر رقم0089/02بتـاريخ31يناير2014الخاصة بدفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية لسلك الإجازة؛

وعلى المادة ( ن د 5 ) من دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية  للإجازة في الدراسات الأساسية والإجازة المهنية؛ يتحدد نظام تقييم المعارف والمؤهلات والكفايات لسلك الإجازة المهنية في المحاوراالتالية:

1 نظام الدارسة.

2- شروط الولوج.

3 المواظبة.

4-  تقييم المعارف.

5 – الإجراءات التأديبية.


 

القسم الأول: نظام الدراسة

المادة 1:

- يشتمل سلك الإجازة المهنية على ستة فصولدراسية (semestres pédagogiques)، موزعة على الشكل التالي:

+ فصلان أولان للتمهيد، يتضمن كل فصل منهما سبع وحدات، من بينها وحدة اللغة والمصطلحات. ويحدد الغلاف الزمني للفصل في 315 ساعة على الأقل من التدريس والتقييم.

+ فصل ثالث وفصل رابع وفصل خامس وفصل سادس، يتضمن كل واحد منهم ست وحدات بغلاف زمني إجمالي للفصل الواحد محدد في 270 ساعة على الأقل من التدريس والتقييم. وتنظم هذه الفصول على النحو التالي:

  • فصل ثالث وفصل رابع لتحديد التوجه للتكوين الممهننبالنسبة لدبلوم الدراسات الجامعية المهنية؛
  • فصل خامس وفصل سادس للتعمق، متلائمان مع طبيعة الإجازة المهنية، ويمكن اقتراح وحدات اختيارية ابتداء من الفصل الخامس.

المادة 2:

- تتكون السنة الجامعية من فصلين، يتضمن كل واحد منهما 16 أسبوعا من التدريس والتقييم.

المادة 3:

- يحدد الغلاف الزمني الإجمالي لمسلك الإجازة المهنية في 1710 ساعة على الأقل من التدريس والتقييم.

المادة 4:

- يتضمن مسلك الإجازة المهنية 38 وحدة، مصنفة إلى صنفين :

  • الوحدات الأساسية بما فيها التدريب المهني، والتي تعكس الطابع المعرفي للمسلك، ويمثل الغلاف الزمني لمجموع هذه الوحدات%75 إلى%85 من الغلاف الزمني للمسلك؛
  • الوحدات التكميلية، بما فيها وحدات اللغة والمصطلحات، ويمثل الغلاف الزمني لمجموع هذه الوحدات15%إلى%25 من الغلاف الزمني للمسلك، ويمكن أن تضم هذه الوحدات تدريس اللغات التطبيقية، التواصل المهني، تدبير المشاريع، المقاولتية، التقنيات الحديثة، إلى غير ذلك.

المادة 5:

- تعد الوحدة المكون الأساسي لنظام التكوين، وتتكون من عنصر واحد واستثناءا من عنصرين متجانسين، ويمكن أن تدرس بلغة واحدة أو أكثر.

- يمكن تدريس الوحدة على الأشكال التالية: (دروس نظرية، أعمال توجيهية، أعمال تطبيقية، أنشطة تطبيقية على شكل عمل ميداني، مشروع أو تدريب).

- تكون الأعمال التوجيهية إلزامية في الوحدات الأساسية.


المادة 6:

- تمتد الوحدة لفصل دراسي واحد، بغلاف زمني من 40 إلى 50 ساعة حضوريا من التدريس والتقييم.

- يتعين أن يشتمل التدريس بالمسلك على أشغال تطبيقية، دون التدريب المهني، في حدود نسبة لاتقل على% 20 من الغلاف الزمني الإجمالي للوحدة التي تستلزم الأشغال التطبيقية.

المادة 7:

- يعد التدريب المهني إلزاميا في الفصل السادس، غير أنه يمكن مباشرة مواضيع المشروع ابتداء من الفصل الخامس.

- ينصب التدريب على الاتصال المباشر للطالب بالوسط السوسيومهني والاطلاع على كيفية تسيير هذا الوسط على المستويين التقني والبشري. ومن خلال التدريب، يتطرق الطالب إلى إشكالية خاصة بمؤسسة سوسيومهنية، ويؤطر التدريب بصفة مشتركة من لدن هذه المؤسسة والمؤسسة الجامعية التي ينتمي إليها الطالب. ويكون التدريب موضوع تقرير يعرض أمام لجنة ويتم تنقيطه. ويعادل التدريب ثلاث وحدات.

- تحدد إجراءات تقييم التدريب في الملف الوصفي للمسلك المعتمد.

 


 

 

المادة 8:

- تفتح تكوينات الإجازة المهنية على مستوى الفصل الأول في وجه حاملي الباكلوريا أو دبلوم معترف بمعادلته لها والمستوفين لشروط الولوج المحددة في الملف الوصفي للمسلك المعتمد.

- يمكن ولوج مختلف فصول سلك الإجازة بالنسبة للطلبة المتوفرين على المعارف اللازم اكتسابها مسبقا بالنسبة لهذه الفصول أو بناء على دراسة الملفات أو عن طريق اختبار أو مباراة، وفق ما هو محدد في الملف الوصفي للمسلك المعتمد.

- تشكل لجنة لانتقاء المرشحين تضم المنسق البيداغوجي للمسلك، ومتدخلين بالمسلك ويتعين اشتراط مستوى أدنى من القدرات اللغوية في لغة تدريس المسلك.

- وعلى إثر عملية الانتقاء الأولي، يتم انتقاء المرشحين بناء على اختبار كتابي إضافة لأي طريقة أخرى محددة في الملف الوصفي للمسلك المعتمد.

- يتطلب التسجيل بوحدات فصل من سلك الإجازة المهنية استيفاء المعارف اللازم اكتسابها مسبقا بالنسبة لهذه الوحدات، والمحددة في الملفات الوصفية المطابقة لها.


 

المادة 9:

- يعتبر حضور الطلبة جميع الحصص الدراسية والأشغال التطبيقية والتوجيهية أمرا إجباريا.

- يتحتم على كل طالب احترام أوقات الحصص الزمنية، وكل تأخر عنالحضور في الوقت المحدد يمكن أن يؤدي إلى حرمانه من حضور الحصة المعنية .

المادة 10:

- يشرف الأستاذ المكلف بالحصص الدراسية والأشغال التطبيقية والتوجيهية على ضبط عملية الحضور والغياب.

المادة 11:

-  يُسجل الغياب في كل اختبار أو مراقبة لم يحضرهما الطالب.

المادة 12:

 -كل تغيب عن الحصص الدراسية التطبيقية أو الميدانية أكثر من مرتين دون مبرر مقبول يؤدي إلى عدم استيفاء الطالب لتلك الوحدة .

المادة 13:

- لا يسمح للطالب باستدراك وحدة من الوحدات المقررة في حالة تغيبه عن الاختبارات أو المراقبات المنجزة.


 

 

المادة 14:

- يتم تقييم المعارف والمؤهلات والكفايات بالنسبة لكل وحدة عن طريق اختبار كتابي في نهاية الفصل. غير أنه يمكن إجراء مراقبات مستمرة طيلة الفصل، وقد تأخذ طابع روائز أو اختبار شفوي أو فروض أو عروض أو تقارير تدريب أو أي طريقة أخرى للمراقبة، والمحددة في الملف الوصفي للوحدة. ويتم تكييف طرق ونوعية تقييم المعارف مع طبيعة الوحدات والفصول وخصوصيات المسالك.

المادة 15:

- تخضع الاختبارات الكتابية في نهاية كل فصل لجدولة زمنية يحددها مجلس المؤسسة.

المادة 16:

- لا يسمح للطالب بولوج قاعة الاختبارات أو المراقبات إذا تجاوزت مدة التأخر 15 دقيقة، ولا يسمح له بمغادرة القاعة إلا بعد انقضاء 30 دقيقة.

المادة 71:

- يتم تحصيل الوحدة إما باستيفائها أو عن طريق المعاوضة:

يتم استيفاء الوحدة بالحصول على نقطة تفوق أو تعادل 10 على 20؛

  • تعتبر الوحدة مكتسبة عن طريق المعاوضة، عند استيفاء الطالب للفصل الذي تنتمي إليه الوحدة، وفقا للمادة 22.

المادة 18:

- يسمح لكل طالب لم يتمكن من استيفاء وحدة وحصل فيها على نقطة تعادل أو تفوق 05/20 باجتياز المراقبة الاستدراكية.

المادة 19:

- لا يسمح للطالب إذا استوفى أي وحدة باجتياز المراقبة الاستدراكية فيها.

المادة 20 :

- يحتفظ الطالب بأعلى نقطة له بين النقط المحصل عليها قبل وبعد المراقبة الاستدراكية.

المادة 21:

- يتم استيفاء الفصل باستيفاء وحداته أو عن طريق المعاوضة:

يتم استيفاء الفصل إذا كان معدل النقط المحصل عليه في مجموع وحدات الفصل يساوي أو يفوق 10 على 20، شريطة أن لا تقل النقطة المحصل عليها في كل وحدة من وحدات الفصل عن 5 على 20 ؛

  • يمكن استيفاء الفصل عن طريق المعاوضة بين الفصول(الفصلين 1 و2 أوالفصلين 3 و4، أوالفصلين 5 و 6) شريطة أن يساوي أو يفوق معدل النقطة المحصل عليها في الفصلين المعنيين 10 على 20، وألا تقل النقطة المحصل عليها في وحدة من وحدات الفصلين المعنيين عن 5 على 20.

المادة 22:

- يتم إعادة التسجيل مرة واحدة في وحدة غير مستوفاة، ويمكن للطالب الاستفادة من ترخيص من لدن رئيس المؤسسة، قصد إعادة التسجيل مرة ثانية، بعد استشارة المنسق البيداغوجي للمسلك.

- يمكن الترخيص من لدن رئيس المؤسسة وبصفة استثنائية بإعادة التسجيل مرة ثالثة وأخيرة في الوحدة.

- لا يمكن للطالب التسجيل خلال كل فصل دراسي إلا في حدود عدد وحدات الفصل كحد أقصى، على أن تعطى الأسبقية خلال الفصل الموالي لإعادة التسجيل في الوحدات المفتوحة وغير المستوفاة في الفصول السابقة. ويمكنه الاستفادة من إضافة وحدة إضافية، لا غير، في الفصلين الخامس والسادس.

المادة 23:

- يمنع من إعادة التسجيل بالكلية، كل طالب تغيب، دون مبرر مقبول، عن حضور الاختبارات الكتابية في نهاية الفصل، فصلين دراسيين متتابعين.

المادة 24:

- تتكون لجنة مداولات كل فصل من المنسق البيداغوجي للمسلك رئيسا، ومن منسقي وحدات الفصل والأساتذة المتدخلين المشاركين في تأطير هذه الوحدات أعضاء.

- تقوم لجنة مداولات الفصل بعد المراقبة الاستدراكية، بحصر لائحة الطلبة المستوفين للوحدات أو المحصلين عليها عن طريق المعاوضة.

- تنجز لجنة مداولات الفصل محضرا مؤشرا عليه من طرف أعضائها، يبلغ رئيس الشعبة التي ينتمي إليها المسلك به، و يسلم لرئيس المؤسسة المخول له نشر نتائج المداولات.

المادة 25:

- تتكون لجنة المداولات الخاصة بتسليم الدبلوم في الإجازة المهنية بالنسبة لكل مسلك من المنسق البيداغوجي للمسلك بصفته رئيسا، ومن منسقي وحدات المسلك.

- تقوم اللجنة بعد المداولات بإنجاز محضر مؤشر عليه من طرف أعضائها، ويتم بموجبه حصر لائحة الطلبة الناجحين وتحديد الميزات المحصل عليها.

- يتم إبلاغ رئيس الشعبة التي ينتمي إليها المسلك بالمحضر، وتسليمه إلى رئيس المؤسسة المخول له نشر نتائج المداولات.

المادة 26:

- يمكن لكل طالب تقديم طلب خطي إلى السيد رئيس المؤسسة، خلال يومين بعد إعلان النتائج، يتضمن تبريرا واضحا للاطلاع على ورقة الاختبار، مع الالتزام بالمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل في هذا الشأن.

  المادة 27:

- يسلم دبلوم الإجازة المهنية بإحدى الميزات التالية:

- حسن جدا: إذا كان المعدل العام لنقط الفصل يساوي على الأقل 16/20.

- حسن: إذا كان هذا المعدل يساوي 14/20 ويقل عن 16 /20.

- مستحسن: إذا كان هذا المعدل يساوي على الأقل 12/20 ويقل عن 14/20.

- مقبـول:إذا كان هذا المعدل يساوي على الأقل 10/20ويقل عن 12/20.


 

  المادة 28:

- بناء على القانون رقم 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي، ولاسيما المادة 22 منه، وطبقا للمرسوم رقم 2.06.619الصادر في 28 من شوال 1429 (الموافق 28 أكتوبر 2008)، المتعلق بالمجلس التأديبي الخاص بالطلبة، يعتبر مجلس المؤسسة الهيئة العليا للبت في حالة الغش، وهو أيضا المكلف باتخاذ الإجراءات التأديبية اتجاه كل طالب يخل بالشروط المنظمة للدراسة والاختبارات والمراقبات.

المادة 29:

- يدخل في دائرة الغش كل ما يلجأ إليه الطالب من أساليب الخداع في الاختبارات والمراقبات، وما يرتكبه من مخالفات.

المادة 30:

يمنع منعا كليا اصطحاب "الأجهزة الذكية" إلى قاعة الامتحان.

المادة 31:

- أي عملية غش أو محاولة للقيام بها تعرض صاحبها، في حالة  ضبطه متلبسا أثناء الاختبار أو المراقبة، للتأديب. ويقوم الأستاذ المشرف على الاختبار أو المراقبة باتخاذ التدابير اللازمة لإيقاف عملية الغش وإنجاز تقرير مكتوب عن الحالة، وحجز الوثائق المبرهنة على عملية الغش قصد الإدلاء بها وإرفاقها بالتقرير، وذلك دون توقيف السير العادي للمراقبة.

المادة 32:

- يعاقب مرتكب الغش أو من يحاول القيام به، وكل من يخل بالسير العام للاختبار أو المراقبة طبقا  للمقتضيات الجاري بها العمل. 

المادة 33:

- تسلم أوراق ومحاضر الاختبارات لمصلحة الامتحانات بإدارة المؤسسة.

مقتضيات عامة

 المادة 34:

- يمكن لمجلس المؤسسة اقتراح أي تعديل يخص نظام تقييم المعارف والمؤهلات والكفايات، كلما اقتضى الحال ذلك، وعرضه من جديد على مجلس الجامعة للمصادقة.

المادة 35:

- يصبح هذا النظام ساري المفعول بعد عرضه على أنظار مجلس المؤسسة والمصادقة عليه من لدن مجلس الجامعة.

- صادق عليه: مجلس المؤسسة بتاريخ: 11/12/2014، ومجلس الجامعة بتاريخ: 25/12/2014.

biblio flsh

flsh meknes

service en ligne

   formation