المادة 14:


 يتم تقييم المعارف والمؤهلات والكفايات بالنسبة لكل وحدة عن طريق اختبار كتابي في نهاية الفصل. غير أنه يمكن إجراء مراقبات مستمرة طيلة الفصل، وقد تأخذ طابع روائز أو اختبار شفوي أو فروض أو عروض أو تقارير تدريب أو أي طريقة أخرى للمراقبة، والمحددة في الملف الوصفي للوحدة. ويتم تكييف طرق ونوعية تقييم المعارف مع طبيعة الوحدات والفصول وخصوصيات المسالك.


المادة 15:


تخضع الاختبارات الكتابية في نهاية كل فصل لجدولة زمنية يحددها مجلس المؤسسة.


المادة 16:


 لا يسمح للطالب بولوج قاعة الاختبارات أو المراقبات إذا تجاوزت مدة التأخر 15 دقيقة، ولا يسمح له بمغادرة القاعة إلا بعد انقضاء 30 دقيقة.


المادة 17:

 

  •  يتم تحصيل الوحدة إما باستيفائها أو عن طريق المعاوضة:
  • يتم استيفاء الوحدة بالحصول على نقطة تفوق أو تعادل 10 على 20؛
  • تعتبر الوحدة مكتسبة عن طريق المعاوضة، عند استيفاء الطالب للفصل الذي تنتمي إليه الوحدة، وفقا للمادة 22.

 

المادة 18:


يسمح لكل طالب لم يتمكن من استيفاء وحدة وحصل فيها على نقطة تعادل أو تفوق 03/20 باجتياز المراقبة الاستدراكية.

المادة 19:


لا يسمح للطالب إذا استوفى أي وحدة باجتياز المراقبة الاستدراكية فيها.


المادة 20 :


 يحتفظ الطالب بأعلى نقطة له بين النقط المحصل عليها قبل وبعد المراقبة الاستدراكية.


المادة 21:

 

  • يتم استيفاء الفصل باستيفاء وحداته أو عن طريق المعاوضة:
  • يتم استيفاء الفصل إذا كان معدل النقط المحصل عليه في مجموع وحدات الفصل يساوي أو يفوق 10 على 20، شريطة أن لا تقل النقطة المحصل عليها في كل وحدة من وحدات الفصل عن 5 على 20 ؛
  • يمكن استيفاء الفصل عن طريق المعاوضة بين الفصول (الفصلين 1 و2 أو الفصلين 3 و4، أوالفصلين 5 و 6) شريطة أن يساوي أو يفوق معدل النقطة المحصل عليها في الفصلين المعنيين 10 على 20، وألا تقل النقطة المحصل عليها في وحدة من وحدات الفصلين المعنيين عن 5 على 20.

 

المادة 22:

 

  •  يتم إعادة التسجيل مرة واحدة في وحدة غير مستوفاة، ويمكن للطالب الاستفادة من ترخيص من لدن رئيس المؤسسة، قصد إعادة التسجيل مرة ثانية، بعد استشارة المنسق البيداغوجي للمسلك.
  • يمكن الترخيص من لدن رئيس المؤسسة وبصفة استثنائية بإعادة التسجيل مرة ثالثة وأخيرة في الوحدة.
  •  لا يمكن للطالب التسجيل خلال كل فصل دراسي إلا في حدود عدد وحدات الفصل كحد أقصى، على أن تعطى الأسبقية خلال الفصل الموالي لإعادة التسجيل في الوحدات المفتوحة وغير المستوفاة في الفصول السابقة. ويمكنه الاستفادة من إضافة وحدة إضافية، لا غير، في الفصلين الخامس والسادس.


المادة 23:


 يمنع من إعادة التسجيل بالكلية، كل طالب تغيب، دون مبرر مقبول، عن حضور الاختبارات الكتابية في نهاية الفصل، فصلين دراسيين متتابعين .


المادة 24:

 

  •  تتكون لجنة مداولات كل فصل من المنسق البيداغوجي للمسلك رئيسا، ومن منسقي وحدات الفصل والأساتذة المتدخلين المشاركين في تأطير هذه الوحدات أعضاء.
  •  تقوم لجنة مداولات الفصل بعد المراقبة الاستدراكية، بحصر لائحة الطلبة المستوفين للوحدات أو المحصلين عليها عن طريق المعاوضة.
  •  تنجز لجنة مداولات الفصل محضرا مؤشرا عليه من طرف أعضائها، يبلغ رئيس الشعبة التي ينتمي إليها المسلك به، و يسلم لرئيس المؤسسة المخول له نشر نتائج المداولات.


المادة 25:

 

  •  تتكون لجنة المداولات الخاصة بتسليم الدبلوم في الدراسات الأساسية بالنسبة لكل مسلك من المنسق البيداغوجي للمسلك بصفته رئيسا، ومن منسقي وحدات المسلك.
  •  تقوم اللجنة بعد المداولات بإنجاز محضر مؤشر عليه من طرف أعضائها، ويتم بموجبه حصر لائحة الطلبة الناجحين وتحديد الميزات المحصل عليها.
  • يتم إبلاغ رئيس الشعبة التي ينتمي إليها المسلك بالمحضر، وتسليمه إلى رئيس المؤسسة المخول له نشر نتائج المداولات.

المادة 26:


يمكن لكل طالب تقديم طلب خطي إلى السيد رئيس المؤسسة، خلال يومين بعد إعلان النتائج، يتضمن تبريرا واضحا للاطلاع على ورقة الاختبار، مع الالتزام بالمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل في هذا الشأن.


المادة 27:

 

  • يسلم دبلوم الإجازة في الدراسات الأساسية بإحدى الميزات التالية:
  • حسن جدا: إذا كان المعدل العام لنقط الفصل يساوي على الأقل 16/20.
  • حسن: إذا كان هذا المعدل يساوي 14/20 ويقل عن 16 /20.
  • مستحسن: إذا كان هذا المعدل يساوي على الأقل 12/20 ويقل عن 14/20.
  • مقبـول: إذا كان هذا المعدل يساوي على الأقل 10/20 ويقل عن 12/20.

 

biblio flsh

flsh meknes

service en ligne

   formation

حلقة تكوينية لفائدة طلبة الماستر تحت عنوان: إعداد الرسالة السوسيولوجية من القراءة إلى الكتابة

حلقة تكوينية لفائدة طلبة الماستر تحت عنوان: إعداد الرسالة السوسيولوجية من القراءة إلى الكتابة ينظم ماستر المدرسة والتغير الاجتماعي بتعاون مع مجموعة بحث سوسيولوجيا المدرسة والتربية حلقة تكوينية لفائدة طلبة...

حلقة دراسية حول : الإعداد المنهجي والتقني لمشروع الرسالة

حلقة دراسية حول : الإعداد المنهجي والتقني لمشروع الرسالة ينظم ماستر المدرسة والتغير الاجتماعي بتعاون مع مجموعة بحث سوسيولوجيا المدرسة والتربية حلقة دراسية حول : الإعداد المنهجي والتقني لمشروع الرسالة...

قراءات في كتاب الأستاذ قسطاني بن محمد

قراءات في كتاب الأستاذ قسطاني بن محمد تنظم مجموعة البحث في سوسيولوجيا المدرسة والتربية بتعاون مع ماستر المدرسة والتغير الاجتماعي قراءة في كتاب: الأستاذ قسطاني بن محمد. “غريس والاستعمار، آليات...

قراءات في كتاب الأستاذ أحمد شراك

قراءات في كتاب الأستاذ أحمد شراك ينظم فريق البحث حول الدين والقيم والتغير الاجتماعي وبتنسيق مع مختبر الدراسات والأبحاث في الفلسفة والعلوم الاجتماعية، يوما دراسيا حول موضوع: (سوسيولوجيا الربيع العربي)...

حفل تأبين المرحوم الاستاذ محمد تضغوت رحمه الله

حفل تأبين المرحوم الأستاذ محمد تضغوت رحمه الله تنظّم شعبة التاريخ والحضارة حفلا تأبينيا للمرحوم الأستاذ محمد تضغوت رحمه الله وذلك يوم الأربعاء 24 أبريل 2019 على الساعة الرابعة زوالا...

“سيكولوجية تدبير النزاعات الأسرية: أساليب وتقنيات“

“سيكولوجية تدبير النزاعات الأسرية: أساليب وتقنيات“ مختبر الدراسات الشرعية والعمران البشري بتنسيق مع تكوين الدكتوراه: "الاجتهاد والعمران: القضايا والمناهج" وماستر المذهب المالكي وتدبير الخلاف يوما دراسيا في موضوع: “سيكولوجية تدبير...

une journée d'études transdépartements autour de Démontrer, analyser et expliquer en Sciences Humaines

une journée d'études transdépartements autour de Démontrer, analyser et expliquer en Sciences Humaines Le Groupe marocain de sémiotique en collaboration avec Le Groupe Philosophie et humanités appliquées affiliés à l'Université ...

القراءة الحديثة للبلاغة العربية القديمة: من أجل بناء بلاغة عامة

القراءة الحديثة للبلاغة العربية القديمة: من أجل بناء بلاغة عامة ينظم فريق البحث في الفلسفة والإنسانيات التطبيقية بتعاون مع فريق البحث في الفلسفة الإسلامية وماستر المعجم الفلسفي ودينامية المفاهيم محاضرة...

A Stay day entitled Openness and Open-Mindedness

A Stay day entitled Openness and Open-Mindedness The Moroccan American Association for Communication and Cultural Cooperation And USA Morocco Culture Exchange Organize A Stay day entitled Openness and Open-Mindedness In...

une table ronde à l'occasion de la sortie du livre de Mohamed Bernoussi "Introduction à l'interculturel" (4)

une table ronde à l'occasion de la sortie du livre de Mohamed Bernoussi "Introduction à l'interculturel" Le Groupe marocain de sémiotique affilié à l'Université de Meknès organise: une table ronde ...

ندوة وطنية حول موضوع : " تحديات الأمن المائي وآفاق تدبير الموارد المائية بالمغرب "

ندوة وطنية حول موضوع :"تحديات الأمن المائي وآفاق تدبير الموارد المائية بالمغرب" بمناسبة اليــوم الــعــالمــي للــماء تنظم مجموعات البحث: ● المجموعة المغاربية للأبحاث والدراسات ● مجموعة البحث في الجغرافيا والتهيئة...

احتفالية ثقافية و شعرية

احتفالية ثقافية و شعرية ينظم مختبر اللسانيات و تحليل الخطاب و مجموعة البحث في الدراسات الثقافية بشراكة مع بيت الشعر في المغرب احتفالية ثقافية و شعرية وذلك يوم 21 مارس ...

a Group Discussion on:“Bridging Cultures”

a Group Discussion on:“Bridging Cultures” The Intercultural Communication, Dialogue and Conflict Resolution Research Group Organizes a Group Discussion on:“Bridging Cultures” In Collaboration with NHL Leeuwarden University & Pab Groningen University...

ندوة تحت عنوان: الأمومة والإعاقة

ندوة تحت عنوان: الأمومة والإعاقة تانيت، مجموعة البحث المتعددة التخصصات حول المرأة وجمعية الشقائق تنظمان ندوة تحت عنوان: الأمومة والإعاقة: أي دور للجامعة والمجتمع المدني في خدمة القضية وذلك يوم...